الأربعاء، 31 يوليو 2019

هل هي للحماية من خطر الخارج أم للوقاية من انفجار الداخل ؟

هل هي للحماية من خطر الخارج أم للوقاية من انفجار الداخل ؟


500 جندي أمريكي وصلوا الى السعودية ونزلوا في قاعدة الأمير سلطان بن عبد العزيز ، بالقرب من الرياض ، قيل أن ذلك بناءً على طلب من السلطة الحاكمة السعودية ( الملك أو ولي العهد ) وقيل أنها رغبة أمريكية وافق عليها الملك سلمان !

وسواء كان الأمر طلباً من السعودية تمت تلبيته أمريكياً ، أو رغبة أمريكية وافقت عليها السعودية ، فلا يهم ذلك كثيراً ، المهم هو ما يثار على شكل تساؤلات وتحليلات لا تخلو من التعجب والاستغراب عن ان كانت هذه القوة الأمريكية الصغيرة عدداً تم ارسالها الى السعودية لتكون بالقرب من نطاق الخليج الساخن للتدخل السريع اذاما حدث حادث تصادمي بين ايران والتواجد الغربي في الممر المائي ؟

واذا كان هذا هو الهدف فلماذ تنزل القوة في السعودية بينما قاعدة العديد الأمريكية في قطر أكبر وأقرب للنطاق الساخن الخليجي ؟

أو لماذا لم تكن في الامارات أو البحرين ، وكل هذه الدول أقرب من السعودية لمنطقة الاحتكاك الغربي الايراني ؟

أم حقيقة الأمر هي أن شأناً يتعلق بنظام الحكم السعودي قد أُعد له ويُخشى من الانعكاس السلبي ضده اذاما أُعلن كحال واقعي ؟

من المعلوم - وان حاول البعض اخفاء ذلك أو تجاهله أو حتى تكذيبه - أن عدداً من أبناء الأسرة الحاكمة السعودية سواء من أبناء عبد العزيز أو من الأحفاد غير راضين عن توليه محمد بن سلمان منصب ولاية العهد بإجراء ظالم لسلفه محمد بن نايف الذي طُرد من ذات المنصب بلا مبرر يستوجب ذلك ، وقبله تم طرد مقرن بن عبد العزيز من المنصب عينه بإجراء ظالم أيضاً ، وما سكوت الغاضبين بمضض ومرارة إلا لأن الملك سلمان على رأس هرم الحكم ولا يراد اغضابه ، وإن كان صورياً ولا يحكم ، حيث جميع مقاليد أمور الدولة في يد ابنه ( ولي العهد ) الذي للتو تخطى عتبة المراهقة !

واذاما تنازل سلمان لابنه أو انتقل الى الدار الأخرة ، فأن ثورة عارمة ستثور في بيت الحكم ضد محمد بن سلمان ، وتوقعاً لذلك واحتياطاً له - ربما - طلب سلمان أو محمد ذاته من ترمب ارسال قوة أمريكية تتمركز بالقرب من الرياض حتى اذاما حصل أمرٌ طارئ تتدخل القوة الأمريكية لحماية الملك الجديد ( محمد ) من الغاضبين واسناده ودعمه حتى يتقوى عوده ويرسخ امساكه بالمفاصل المهمة في الدولة خاصة الأمنية والعسكرية والمخابراتية !

فهل يا ترى القوة الأمريكية أتت من أجل حماية الممر المائي الخليجي ، أم من أجل حماية محمد بن سلمان اذاما تنازل له أبوه عن الحكم وثارعليه الأولى والأحق منه بالحكم ؟


تاريخ الاعداد والنشر 21/7/2019م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بجرة قلم تباعدوا .. وبجرة قلم تحاضنوا !؟

بجرة قلم تباعدوا .. وبجرة قلم تحاضنوا !؟ في لحظة غياب عقل ( وهو - خلقة - غائب في هذه البقعة البقعاء ) تزاعلوا ، علامَ ؟ لا أحد يعلم ! وتب...