الأربعاء، 18 مارس 2015

جعران ... والكريم والضيفان



جعران ... والكريم والضيفان

في احدى المدن ذات الأغلبية السكانية البدوية يوجد رجل من الكرماء لا يغلق باب ديوانه , ولا يكف عنه الرواد , سواء القادمين من بعيد أو من أهل المنطقة , حيث أن له شُهرة وعنوان يُعرف ويُستدل عليه بهما .

وهذا الرجل المشهور بالكرم والإحتفاء بالضيفان لديه – كعادة بعض الناس – كلب – أعزكم الله – اتخذه للحراسة والتنبيه , خاصة في الليل , حيث الغفوة والغفلة , وهذا الكلب مشهور بالختل (المخادع ) فهو اذا رأى سائراً بالقرب من البيت هجم عليه (( ختلاً )) من غير نباح ملفت فعقره ؛ ومن كثرة ما تضائق وتذمر وامتعض واشتكى زوار الرجل المشهور بالطيبة والكرم أمر – هو - أبناءه أن يربطوا في رقبة الكلب ( دبة ) أي ( تنكة ) من الحديد الخفيفة , بحيث اذا هجم الكلب على عابر الطريق أو زائر البيت تُحدِثُ الـ( دبة ) صوتاً مجلجلاً , فيتنبه المهجوم عليه ويرد على الكلب بعضا أو حصى يبعده بها عنه .

وفي ذات يوم كان أحد الزوار الدائمين - وهو شاعر - في ديوان الرجل الكريم يتناول القهوة ويتبادل الحديث مع صاحب الديوان , واذا بهما يسمعان جلبة في الخارج فخرجا سوياً يستطلعان الأمر , واذا برجل يصارع الكلب , ومع كل حركة إحتراك كرٍ وفرٍ بين الرجل والكلب تُصدِرُ ( الدبةُ ) صوتاً مزعجاً , فنهر صاحب الديوان الكلبَ وحذفه بحجرٍ , وأبعدَه عن الزائر , ثم اصطحب ضيفه الى الديوان , فأكرمه , وتأسف له , واعتذر عما صار ؛ وهنا تمثل الزائر الأول ( الشاعر ) ببعض الأبيات من الشعر النبطي تعليقاً على استعمال صاحب الديوان للكلب الذي طالما أساء الى صاحبه , ونفّر زواره ومحبيه , عن ديوانه , تجنباً منهم لصراعات الكلب , وتفادياً لما قد يُزعل أهله , اذاما أُجْبِرُ الزائرون على اتخاذ أمرٍ في شأنه !
فقال الشاعر :

جعران ... والكريم والضيفان

1 - ياشيخ راع الكرم والطيب  =  يامشرعٍ دوم ديوانك
2 - ترى الجعر معلمة للعيب  =  لا تجعله دون بيبانك
3 - يحد ضيفك عنك تجنيب  =  والشين يرميه في شانك
4 - مكروه مفسد على تخريب  =  مابين ذاتك وضيفانك
5 - جاك الذي منبعه تجريب  =  بالعنونة صوب عنوانك
6 - بالفود ناصح بلا تغصيب  =  ولاينصحك غيرصدقانك
7 - والعكس قايم على الترتيب  =  بالخير ما جاب عدوانك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بجرة قلم تباعدوا .. وبجرة قلم تحاضنوا !؟

بجرة قلم تباعدوا .. وبجرة قلم تحاضنوا !؟ في لحظة غياب عقل ( وهو - خلقة - غائب في هذه البقعة البقعاء ) تزاعلوا ، علامَ ؟ لا أحد يعلم ! وتب...